الشجيري ايقونة الانسانية والعطاء في زمن الكورونا ميسان تتخذ اجراءات احترازية جديدة بعد حالة الوفاة لشاب بفيروس كورونا في ناحية السلام خلية الازمة في ميسان “تعطيل الدوام الرسمي في عددمن الدوائر والاخرى ٥٠%” تأبين ذكرى اربعينية عميد السادة الزويني في البصرة كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك رابطة جرحى ابطال الجيش العراقي تلتقي بالسيد الصافي والاخير يثمن بطولاتهم ويحث على توثيق بطولاتهم وفاة عميد السادة الزويني السيد كامل جاسم حميدي في البصرة نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين بيان اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق

زوجة “داعشي” تنتظر الخروج من الجحيم.. وتروي زيف اكاذيب ودعايات التنظيم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

روت زوجة احد عناصر تنظيم “داعش” في سوريا، زيف الصورة وأكاذيب دعايات التنظيم، فيما اشارت الى انها تنتظر بفارغ الصبر انتهاء التحقيق مع زوجها والسماح لها بالخروج من الجحيم.

ومن بيت صغير منعزل داخل مخيم عين عيسى الواقع على بعد 50 كيلومتراً شمال غربي الرقة، الذي تمنع قوات سوريا الديمقراطية دخول أي شخص، إلا بإذن خطي من إدارة المخيم، تروي”ع.س لصحيفة “الشرق الأوسط” كيف بدأت الحكاية مع زوجها التي تعود إلى صيف العام 2013 بعد شهور من اندلاع الانتفاضة المناهضة لنظام الحكم في سوريا.
وتقول ان “زوجي كان يتابع القنوات الفضائية بشغف ويقضي معظم وقته على صفحات التواصل الاجتماعي، ومع ازدياد وتيرة العنف من اعتقال وتشريد وقصف بالطيران العسكري، وقتها بدأ مناقشتي بفكرة مناصرة السوريين والسفر إلى داخل الأراضي السورية لتقديم يد المعونة”.

ورفضت الزوجة الفكرة في البداية، لكنها عندما شاهدت إصرار زوجها على السفر، أردفت قائلة “قررت السفر معه لأنني متعلقة فيه وأحبه، كما أنني اقتنعت بعدما قال لي إنه بمقدوري تقديم الخدمات الطبية للسوريين كون لدي خبرة في مجال التمريض والإسعافات الأولية”.

وبحسب “ع.س”، فإن زوجها خريج جامعي سعودي، يعمل في تجارته الخاصة، ولم تكن لديه أية خلفية متشددة، حيث سافرت العائلة في شهر شباط من العام 2014، بعد أيام من إعلان تنظيم داعش خلافته المزعومة في مناطق سيطرته في سوريا والعراق، وتوجهت جواً إلى مطار إسطنبول في تركيا، ومنها سافروا براً عبر حافلة ركاب حديثة نحو الحدود التركية الجنوبية المحاذية للمناطق السورية.

وتضيف “ع.س”، “اننا قصدنا مدينة غازي عنتاب، وكانت لدى زوجي أرقام اتصال مع أشخاص اكتشفنا فيما بعد أنهم داخل سوريا، يدلوننا على جغرافيا المكان والطريق، حيث وصلنا إلى الحدود، ليتصل زوجي مع شخص كان موجودا بالقرب من الحدود، قام بإدخالنا إلى بلدة الراعي”، والتي كانت آنذاك في يد “داعش” قبل أن يطرد منها في آب 2016.

وسكنت العائلة في بلدة الباب الواقعة على بعد 36 كيلومترا شرق مدينة حلب شمال سوريا مدة عامين، ورفض الزوج الالتحاق بالقتال في صفوف “داعش” وطلب العمل بمجال قريب من دراسته، وتقول زوجته ان “التنظيم أوكل له مهمة التدريس في أحد معاهده لقاء راتب قليل لم يتجاوز 200 دولار أميركي”.

وكشفت “ع.س” أن “زوجها كان يشتكي من ممارسات التنظيم منذ الأيام الأولى بعد وصولهم، وكان ناقماً عليهم طوال الوقت، لافتة الى انه “لم يمض على قدومنا إلى سوريا سنة، حتى صارحني بضرورة الهروب من قبضة التنظيم”.

وبحسب روايات الفارين من قبضة تنظيم “داعش”، كان يعيش سكان المناطق الخاضعة لسيطرته في حالة خوف دائم، ويغذي هؤلاء الشعور بالرعب من خلال الإعدامات الوحشية والعقوبات، من قطع الأطراف والجلد وغيرها من القوانين المشددة التي طبقوها على كل من كان يخالف أحكامهم أو يعارضها.

وبعد سيطرة فصائل درع الفرات على بلدة الباب في شهر شباط من العام الجاري، أجبرت العائلة على السفر إلى مدينة الرقة لأن تنظيم “داعش” أجبرهم على السفر.

وتابعت “هددونا بالقتل، بعد وصولنا إلى الرقة واتصل زوجي بعدد من المهربين وتفاوض معهم كثيراً دون جدوى، البعض شكك به، وآخرون طلبوا منه مبالغ خيالية لأننا وبحسب تصنيف التنظيم كنا من المهاجرين، حيث يمنعون سفر أو هروب هذه العائلات”.

وذكرت الزوجة أن أهل زوجها وأهلها رفضوا تقديم المساعدة المالية لهم، وقالت: “والد زوجي غضب من قرار ابنه ومنذ سفرنا رفض التحدث معه، أما حماتي فكانت في كل اتصال تطلب منا الإسراع بالعودة”.

وأكدت الزوجة أنّ أطفالها الأربعة لم يتعلموا أو يذهبوا إلى المدارس، بسبب رفض زوجها، “لأنه كان يدرس في معهد تابع للتنظيم والذي رفض بشدة أن يتعلم أبناؤه دروسا أخرى”.

وعلى مدار ثلاث سنوات، رفضت اختلاط أبنائها مع باقي الأطفال وتعزو السبب إلى “كنت أخشى عليهم الاندماج مع عائلات الدواعش، وكانوا يقضون معظم وقتهم في المنزل لدرجة صرت أشعر أنهم مصابون بمرض التوحد”.

وفي بداية أيلول الماضي، وعلى وقع تقدم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي المناهض لتنظيم “داعش”، في معركة تحرير الرقة واشتداد القصف الجوي على مواقع التنظيم، دفع العائلة إلى الفرار، وتضيف الزوجة ان “المهرب طلب منا مبلغاً مالياً كبيراً، 5 آلاف دولار، بعت كل صيغتي الذهب ودفعنا كل ما نملك لقاء تهريبنا، ونجحنا أخيراً بالوصول إلى مناطق محررة من قبضة داعش”.

وبعد وصول العائلة إلى حاجز يتبع قوات سوريا الديمقراطية داخل الرقة والتعرف على هويتهم، أوقف الزوج ولا يزال قيد الاحتجاز في السجن، أما “ع.س” وأطفالها الأربعة فنقلوا إلى مخيم عين عيسى.

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

حماس ميسي يقود برشلونة قبل انطلاقة الدوري
عودة الدوري الايطالي بات قريبا
مورينو وموقفه الحاسم من ضم كوتينيو
الشجيري ايقونة الانسانية والعطاء في زمن الكورونا
نجدة بغداد تلبي استغاثة العوائل المحتاجة في منطقة الزعفرانية
منتسبو نجدة بغداد يستجيبون لنداء العوائل المحتاجة على الفور بعد اعلان منع التجوال
شرطة ميسان “قرار ايقاف النقل بين المحافظات احترازيا المركزي سيدخل حيز التنفيذ فجر الاحد
ميسان تتخذ اجراءات احترازية جديدة بعد حالة الوفاة لشاب بفيروس كورونا في ناحية السلام
خلية الازمة في ميسان “تعطيل الدوام الرسمي في عددمن الدوائر والاخرى ٥٠%”
تأبين ذكرى اربعينية عميد السادة الزويني في البصرة
رئيس وزراء بامل جديد
اعلان
الجبوري يطالب باغلاق الحدود مع ايران واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع وصول فيروس كورونا الى العراق
القبض على عصابة تمارس اعمال اجرامية مختلفة في ميسان
كهرباء ميسان “انجاز تاهيل انارة شارعي المصلحة والمرور التجاري في العمارة”
كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا
مستشار الرئيس
نقل الطاقة في الجنوب تدشن منظومة الطاقة الشمسية في مشروع هو الاول من نوعه في محافظة البصرة
الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك
ميسان”اعتقال متهمين بجرائم الارهاب والقتل العمد وضبط اسلحة ومواد مخدرة
مدينة الطب تنظم دورة عن لائحة السلوك الوظيفي واخلاقيات المهنة ينظمها مستشفى الحروق التخصصي
المعهد العالي للاتصالات والبريد تنظم ورشه عمل فنية حول تحليل التداخل في المنظومات الخلوية
الانبار تكشف عن ضغوط تمنع افتتاح منفذ جديد مع سوريا
الاتحاد الأوروبي يعلن اعتماد نظام جديد للتعامل مع “الإرهاب” بمنطقة شنغن
مفوضية كردستان: استكمال الاستعدادات لانتخابات برلمان ورئاسة الاقليم
بالصور.. مضافات لـ”داعش” تتحول الى رماد شمال هيت
القمريبدء اليوم
القوات المشتركة تنطلق لإدامة التماس مع البيشمركة شمال الحويجة
وفاة والد رئيس البرلمان سليم الجبوري
الخامنئي للعبادي: من حق العراق المنتصر لعب دور قيادي في المنطقة
اضحكتني الديمقراطية مرتين
المرجعية العُليا تصدر توصيات لزوار الاربعينية وتحذر من مخططات الارهابيين {موسع}
فيصل الياسري .. ومحاضرة بعنوان الإعلام في عصر التقنيات الالكترونية
التربية: إستئناف الدوام في ناحية النمرود غداً الأحد لـ 8200 طالب وتلميذ
مركز واسط للتدريب والتطوير يواصل تدريب الاعلاميين ونشطاء المجتمع المدني.
المراهقون “يتأثرون باكتئاب الأب”
العراق يعلن التنسيق مع تركيا وإيران لتوسيع عملية نقل الطرود البريدية
ترامب يأمر البنتاغون دراسة خفض القوات الامريكية في كوريا الجنوبية
ازمة صناعة الوطن
الحشد الشعبي يحرر ثلاث قرى غرب الموصل
حقل البحث
اختر اللغة