كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك رابطة جرحى ابطال الجيش العراقي تلتقي بالسيد الصافي والاخير يثمن بطولاتهم ويحث على توثيق بطولاتهم وفاة عميد السادة الزويني السيد كامل جاسم حميدي في البصرة نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين بيان اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق ساحة التحرير تصدح بحناجر الابطال من جرحى وزارة الدفاع والساعدي يعلن عن استجابة سريعة مناشدة من مرضى السرطان لكل العراقيين الشرفاء راصد جوي :انكسار موجة الحر غدا الجمعة ودرجات الحرارة تدخل الثلاثينات نقابة الاطباء في ميسان تجدد مطالبتها بتوفير حماية الاطباء وتحذر من عدم ردع المعتدي بحادثة اليوم

نكتب تاريخنا بايدينا كي لايشوهه الاخرون

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

تقرير / عباس سليم الخفاجي
تصوير يونس عباس سليم
كانت وما زالت وستبقى شبكة بغداد الإعلامية سباقة بنقل الحدث الثقافي بكل شفافية ومهنية ليصل إلى القارئ الكريم وخاصة المثقفين منهم في أرجاء المعمورة، لذا وبكل سرور اتجهنا لمدينة كربلاء المقدسة لنوثق ما أنجزه المثقفين بكاتبة تاريخهم المجيد عِبر مهرجان مُلبوّن.
أسئلة كثيرة حاول المثقفين طرحها والإجابة عليها من ذوي الاختصاص بشأن مهرجان مُلبوّن الذي نظمته الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة مشاركة مع المركز العالمي للثقافة والفنون، ومن هنا جاء دورنا لتوثيق هذه اللقاءات والإجابة عن الأسئلة من ارض الحدث وبالتحديد بين الحرمين الشريفين لمدينة كربلاء المقدسة.
* لقائنا الأول مع الأستاذ حسين النعمة رئيس اللجنة الإعلامية المنظمة لمهرجان مُلبوّن..
حيث قال وبعد ترحيب كبير بمنتسبي الشبكة .. المسابقة قد تكون أفضل حدث ثقافي يجمع بين الأدب والفنون التشكيلية والصحافة والإعلام، فمن خلال هذه الأبواب الثلاث استطعنا أن نوثق البطولات والتضحيات والمواقف الإنسانية التي سطرها أبطال العراق ممن لبوا نداء المرجعية العليا والتي انطلقت في الرابع عشر من شعبان عام 1435 هجري والذي يقابله الثالث عشر من حزيران 2014 ضد عصابات الشر داعش الإجرامية، ومن هنا جاءت تسمية المهرجان والمسابقة بـــ”ملبوّن”.
وقد شملت المسابقة عدة أبواب ومنها في المجال الأدبي (الشعر الشعبي والعمودي وكتابة القصة القصيرة والنصوص) أما باب الإعلام فقد شمل (محور التقارير الصحفية وكتابة المقال)، ومحور الفنون ضم (رسوم الكاريكاتير والنحت والتصميم الرقمي ورسم اللوحات والخط إضافة للتصوير الفوتوغرافي). وساهم في هذا المهرجان أكثر من 350 مشارك ولأكثر من 13 دولة ومن بينها ماليزيا وأمريكا وألمانيا واستراليا لمغتربين عرب وعراقيين.
وقال حسين النعمة .. على مدى عام كامل جُمعت هذه الأعمال وفُرزت من قبل لجنة تحكيمية متخصصة كلٌ حسب مجاله، وقد اختيرت اللجنة وفق ضوابط خاصة ومعايير وأهمها المنجز الثقافي أو الإعلامي أو الفني لكل مُحكم وهم أسماء لامعة سيعلن عنهم في ختام المسابقة.
* اللقاء الثاني مع الأستاذ الفنان كمال الباشا الأسدي مدير المركز العالمي للثقافة والفنون وأحد الأعضاء المنظمين لمهرجان مُلبوّن..
حيث قال بعد قوافل الترحيب .. فكرة المهرجان جاءت لتوثيق حدث أو واقعة أو سلسلة بطولات وتضحيات لمُلبي فتوى الجهاد الكفائي المقدسة لمرجعيتنا الشريفة، وصار الحديث والرأي حول شعار واسم هذه الفعالية فكان الاختيار الأمثل هو “مُلبوّن”، وجمال الفكرة أن يوثق المثقفين الأبطال تاريخهم بأيديهم ليكون شاهداً وكل حسب اختصاصه من إعلاميين وفنانين وأدباء وبقية الحقول الأخرى.
ومن هنا بدء الأبطال وان فاتتهم الفرصة لمقاتلة أعداء الإنسانية داعش بتوثيق أحداث لهم أو لإخوتهم عبر حقول كثيرة، وبالمناسبة سوف تجمع تلك القصص والوثائق وتتحول إلى كتب ومطبوعات وتترجم إلى لغات عدة والغاية منها لاطلاع أبناء المعمورة جمعاء على تاريخ حافل بالبطولات والمآثر عاشها العراقيون وناضل فيها شعبنا بالنيابة عن العالم، وغايتنا الأخرى هي كي لا يشوه الأشرار ما حدث للدفاع عن الإنسانية مثلما شوه سابقاً وخاصة في عهد الدولة الأموية.
ومن المشاركات التي يجب أن نسلط الضوء عليها هي مشاركة مواطنين من السعودية والإمارات وليبيا وسوريا ولبنان ومصر والجزائر وتونس والمغرب والبحرين، إضافة لدول غربية لتكون شاهد على تضحيات العراقيين الأبطال.
وقال الباشا.. أود أن أقدم الشكر والتقدير من خلال شبكتكم لسماحة الشيخ عبدالمهدي الكربلائي المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة لتعاونه الكبير ولإتاحة الفرصة لنا للمشاركة بعد أن عُرضت عليه فكرة المهرجان والمسابقة، وبالتأكيد شكرنا العميق لشبكة بغداد الإعلامية لمواكبتها معارك الشرف منذ بدايتها ولغاية اليوم وبالتأكيد لتوثيقها المهرجان منذ انطلاقته، وكذلك الشكر الموصول لكل المشاركين والمساهمين في إنجاح هذا المهرجان العالمي.
* ومن جانبنا نود أن نبارك لجميع المشاركين في هذا المهرجان الرائع، وأكيد لنيلهم شرف المشاركة والفوز، والغاية هي ليست الفوز بالمراتب الأولى والثانية والثالثة بل الفوز عند الله جل وعلا أولاً، ولكونهم كتبوا تاريخهم المجيد بأيديهم المباركة ثانياً، وبالتأكيد سَتطلع عليه الأجيال القادمة ولا يتمكن الأشرار الحاقدون على العراق وشعبه من طمس الحقائق وتشويه هذه الحقبة من الزمن.
ومن الجدير بالذكر قد بدأت فعاليات المهرجان يوم الخميس 21 حزيران 2018 ، وستختتم يوم الثلاثاء القادم الموافق 26 حزيران 2018 وتعلن نتائج المسابقة في الحائر الحسيني المقدس باحتفال بهيج على قاعة سيد الأوصياء في الساعة الرابعة عصراً، وستستمر قبول المشاركات للأعوام القادمة وبِحُلة جديدة، وان شاء الله بانتصارات قادمة يكون فيها النصر حليفاً للعراق وأبنائه ولتبقى راية الله اكبر مرفرفة خفاقة عالياً رغم التحديات والصعاب.


المستخدمين المعجبین بهذا ::

  • avatar
1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

القبض على عصابة تمارس اعمال اجرامية مختلفة في ميسان
كهرباء ميسان “انجاز تاهيل انارة شارعي المصلحة والمرور التجاري في العمارة”
كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا
مستشار الرئيس
نقل الطاقة في الجنوب تدشن منظومة الطاقة الشمسية في مشروع هو الاول من نوعه في محافظة البصرة
الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك
ميسان”اعتقال متهمين بجرائم الارهاب والقتل العمد وضبط اسلحة ومواد مخدرة
الاحزاب تتخلى عن مسؤوليتها
الاستخبارات العسكرية تحرر اثنين من المختطفين بعد اقل من ساعتين على اختطافهم في منطقة الرطبة
توزيع كهرباء صلاح الدين “إدخال محطة الاسكان الثانوية للعمل بعد توقفها بسبب العصابات الارهابية”
قانون التقاعد
رابطة جرحى ابطال الجيش العراقي تلتقي بالسيد الصافي والاخير يثمن بطولاتهم ويحث على توثيق بطولاتهم
وفاة عميد السادة الزويني السيد كامل جاسم حميدي في البصرة
نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب
مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم
متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق
خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين
تمكين المراة في وزارة الكهرباء يقيم ندوة موسعة بحضور الوزير حول اهمية نبذ العنف ضد المراة
الشرف نبات طبيعي لاينبت في مشاتل العملاء
المدرسة الاحسائية في النجف تعلق الدراسة وتتبرع بالدم وتقيم مجلس عزاء تضامنا مع الشعب العراقي
مصدر: تفجيرات الفلوجة مسيطر عليها
الولايات المتحدة تتخلى عن حماية “من لا يدفع”
ياترى مالارهاب ؟وماالهدف الرئيسي منه
ماي تنسب الانتصار على “داعش” إلى بريطانيا
القاء القبض على عصابة للسطو المسلح شرقي بغداد
هل الفساد حكومي بامتياز؟
مناورات أمريكية في اليابان تحسبا لهجوم بيونغ يانغ
مجلس بغداد يصوت على اختيار عطوان العطواني لمنصب المحافظ
الخليج على فوهة بركان
عادل أمام يزور بغداد قريباً
القاء القبض على عصابة متورطة بسرقة 48 كغم من المصوغات الذهبية في البصرة
الجبير يكشف عن رغبة سعودية لفتح منفذ حدودي وطيران مباشر مع العراق
ملك السعودية يفوض ولي عهده لإدارة البلاد
المرور تصدر بياناً بشأن غلق بعض الطرق في بغداد
اراس حبيب يمثل تيارا وطنيا
عباس يقترح برنامجاً جديداً لـ”فتح” يرتكز على السلام وإقامة دولة فلسطين
دراسة بحثية تبين ان مرض (طفيلي المقوس الكوندي)هو احد مسببات الاجهاض لدى النساء
كهرباء الكرخ: استنفار كل الطاقات لمواجهة الظروف الجوية .
صحيفة: حوارات لضم كتلة علاوي لائتلاف النصر وخلافات داخلية داخل كتلة القرار
عضو بالأمن النيابية يتهم قائد الشرطة الاتحادية بـ”عدم الانصياع” لأوامر الداخلية
حقل البحث
اختر اللغة