نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين بيان اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق ساحة التحرير تصدح بحناجر الابطال من جرحى وزارة الدفاع والساعدي يعلن عن استجابة سريعة مناشدة من مرضى السرطان لكل العراقيين الشرفاء راصد جوي :انكسار موجة الحر غدا الجمعة ودرجات الحرارة تدخل الثلاثينات نقابة الاطباء في ميسان تجدد مطالبتها بتوفير حماية الاطباء وتحذر من عدم ردع المعتدي بحادثة اليوم العمل تطلق عيدية عيد الاضحى المبارك وزارة التعليم تحدد١٩اب موعدا لاجراء الاختبار الخاص بالطلبة المتقدمين على قناة القبول المباشر ولمدة شهر نائب سابق يطالب بغلق الوقفين السني والشيعي وتحويل اموالهما لهذه المؤسسات حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ليوم الجمعة

المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يكلف مفتشية الداخلية بمتابعة ملف مكافحة المخدرات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

كلّف المجلس الأعلى لمكافحة الفساد مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بمتابعة تنفيذ الاجراءات القانونية الخاصة بعمليات ضبط المتاجرين والمروجين للمخدرات واتلافها ومتابعة عمل الأجهزة الأمنية المكلفة بمكافحة المخدرات.

ووجه المجلس مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بإعداد تقارير دورية خاصة بملف مكافحة المخدرات.

جاء ذلك خلال الجلسة العاشرة للاجتماع الذي عقده المجلس الاعلى لمكافحة الفساد برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء والسادة الاعضاء، وناقش المجلس عددا من القضايا المدرجة على جدول أعماله ، واصدر قرارات وتوصيات مهمة .

حيث استمع المجلس الى تقرير لجنة التحقق بخصوص صحة التعيينات على ملاك وزارة التربية في محافظات (الديوانية، ذي قار، واسط) وقرر احالة المقصرين الى الهيئات التحقيقية في هيأة النزاهة بإستكمال التحقيقات واحالتهم الى القضاء بغض النظر عن مناصبهم.

كما استعرض المجلس تقرير اللجنة المعنية بملف تهريب النفط ، وشدد على ضرورة إستكمال الرأي الفني والخروج بتوصيات جوهرية للحد من هذه الظاهرة.

واجرى المجلس تقييما لاجراءات الجهات الامنية المكلفة بمكافحة المخدرات، وأكد على متابعة تنفيذ الاجراءات القانونية الخاصة بعمليات الضبط والإتلاف ، وإنزال أشد العقوبات بحق المقصرين والمتلاعبين واعتبارهم جناة أسوةً بالمجرمين المقبوض عليهم والايعاز الى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية بمتابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقارير دورية بهذا الصدد الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد. فيما دعا الجهات القضائية على إنزال أقصى العقوبات والعمل بالحد الاعلى للعقوبة المقررة.

وأوعز المجلس الى هيأة النزاهة لتوسيع شريحة المشمولين بالكشف عن الذمة المالية وانْ تطلب الأمر شمول الموظفين ومنتسبي الاجهزة الامنية كافة، والعمل على تقديم لائحة بالمسؤولين الحكوميين ممن ثبت إثراؤهم على المال العام ووجود تضخم في ثرواتهم لا ينسجم وحجم الوظيفة التي شغلها او لا يزال يشغلها، واتخاذ الاجراءات القضائية بحقهم.

وللحد من معاناة المواطنين في موضوع تشابه اسماء عدد من المواطنين مع أولئك الذين صدرت بحقهم اوامر إلقاء قبض اتخذ المجلس قراراً يفضي الى الحد من هذه المشكلة من خلال اتباع سياقات قانونية مشددة وعدم اعمام أي أمر قبض ما لم يطابق هذه السياقات، وأوعز المجلس بمعالجة أوامر القبض السابقة والنظر في مدى أستيفائها للاجراءات المنصوص عليها قانوناً.

ونظر المجلس في حجم المخالفات الحاصلة في ملفات الإطعام والوقود في الوزارات الأمنية وملف اطعام السجناء في وزارة العدل ووجه بإستكمال التحقيقات العاجلة وعرض التوصيات على المجلس للتقرير بشأنها.

واطلع المجلس على تقريرَي هيأة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى فيما يخص قضايا النزاهة ووجه بضرورة حسم الملفات بشكل عاجل خصوصا تلك التي تتضمن فسادا كبيرا معني به مسؤولين كبيرين، والايعاز الى المحاكم المختصة من خلال مجلس القضاء الاعلى باصدار قراراتها بهذا الشأن وإعلام الرأي العام بذلك، كما دعا الى توحيد البيانات فيما يخص عدد قضايا النزاهة بين مجلس القضاء الاعلى وهيأة النزاهة، وحسم القضايا المحالة على الهيئات التحقيقية في هيأة النزاهة والبالغ عددها أكثر من ٤٣٠٠ قضية وتقديم تقرير بشأنها.

ووجه المجلس بضرورة الوقوف عند شكاوى المستثمرين والمعوقات التي تواجههم في انجاز مشاريعهم ومنع حالات الابتزاز التي يتعرضون لها من خلال تسمية جهة معنية بذلك يتم الإعلان عنها بعد إستكمال الاجراءات القانونية.

واستقبل المجلس عددا من توصيات منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد من خلال حالات الرصد التي تنفذها وإحالتها إلى الجهات المعنية حسب الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بصددها.

كما ناقش المجتمعون عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال وأحال ملفاتها الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.


المستخدمين المعجبین بهذا ::

  • avatar
1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب
مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم
متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق
خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين
تمكين المراة في وزارة الكهرباء يقيم ندوة موسعة بحضور الوزير حول اهمية نبذ العنف ضد المراة
الشرف نبات طبيعي لاينبت في مشاتل العملاء
المدرسة الاحسائية في النجف تعلق الدراسة وتتبرع بالدم وتقيم مجلس عزاء تضامنا مع الشعب العراقي
ثورة تشرين امتداد لثورة العشرين
تشكيلة المنتخب العراقي في مواجهة المنتخب الاماراتي اليوم
انتفاضة ٢٥اكتوبر المسار الاخير في نعش الحكومة
بيان
اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد
قصة موهبة من سد الموصل
المظاهرات واستيعاب مطالب الجماهير
الوفاء للشهداء.. الانتماء للوطن
نعم لهيبة الدولة كلا لدولة الاحزاب
#نازل_اخذ_حقي
مصدر امني :تسجيل ٤٠اصابة في ساحة التحرير بينهم عناصر امن
الحرب قادمة
من المسؤول؟
كوريا الشمالية ترفض الاقتراح الروسي بشأن تسوية الأزمة النووية
وفد من الصدر يسلم تعويضات لعوائل ضحايا تفجيرقطاع 10 الاخير
بيان عن وزارة الكهرباء
عصائب اهل الحق تعلق على القرار اللبناني بشأن الخزعلي
فيسبوك تحاول دخول سوق الصين بعد حظر 7 سنوات
مصرف الرافدين يمنح قروضاً للقضاة بمختلف تخصصاتهم
الرافدين يطلق قروض إسكان وسلف لمحامي العدل
البنك المركزي يؤكد تداول السندات الوطنية في سوق العراق للاوراق المالية
التعليم تجدد عدم اعترافها بشهادات عليا من معاهد خارج العراق خلافا للقوانين
مواجهات “عنيفة” بين الحشد الشعبي وعناصر “داعش” جنوب القائم بالأنبار
الجيش التركي يعلن تدمير مواقع لحزب العمال شمال العراق
عشرات المهندسين يتظاهرون وسط بغداد للمطالبة باقرار قانون لحمايتهم
الهلال يستقبل في مكتبه مدير مركز ابابيل للدراسات الاستراتيجية والوفد المرافق له
البنك المركزي العراقي يستثمر بعملة اليوان الصيني
ماهي عملية التثاؤب وكيف تحدث ؟
شرطة ديالى تكشف حقيقة الانزال الامريكي في المقدادية
بالصور .. ثلوج في كردستان وجفاف في الجنوب
التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق
الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول
انفجار سيارة ملغومة في محطة وقود شرق الحلة
حقل البحث
اختر اللغة