اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق ساحة التحرير تصدح بحناجر الابطال من جرحى وزارة الدفاع والساعدي يعلن عن استجابة سريعة مناشدة من مرضى السرطان لكل العراقيين الشرفاء راصد جوي :انكسار موجة الحر غدا الجمعة ودرجات الحرارة تدخل الثلاثينات نقابة الاطباء في ميسان تجدد مطالبتها بتوفير حماية الاطباء وتحذر من عدم ردع المعتدي بحادثة اليوم العمل تطلق عيدية عيد الاضحى المبارك وزارة التعليم تحدد١٩اب موعدا لاجراء الاختبار الخاص بالطلبة المتقدمين على قناة القبول المباشر ولمدة شهر نائب سابق يطالب بغلق الوقفين السني والشيعي وتحويل اموالهما لهذه المؤسسات حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ليوم الجمعة المحكمة الاتحادية تصدر حكما بخصوص مقاعد الايزيديين في انتخابات قادمة٠ محافظ بغداد يوجه بالبدء بعملية الفرز الالكتروني لاسماء المتقدمين لتعيينات التربية اعتبارا من الخميس المقبل اخبار الطقس وثائق:ايقاف المستحقات المالية ل ٥٢٠رفحاويا لهذه الاسباب التربية النيابية تكشف عن توجه لاعادة منحة الطلبة

جذور المعرفة العقل ..بالعقل نحيا وبالمعرفة نتطور

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

قاسم الغراوي
الوعي ضد الجهل ، والمعرفة نتاج الفكر والثقافة وهي الادراك والوعي وفهم الحقائق ،والفرد يحتاج الى تفكير سليم وصائب وهذا مقترن بطبيعة وخلفية الثقافة التي يحملها من خلال فهم الحقائق عن طريق العقل واكتساب المعلومة ، فالوعي يسبق المعرفة ، كما الثقافة تسبق الوعي .
نظرة واحدة لسلوكيات الافراد والجماعات في مجتمعنا تنذرنا بحصول ماسات حقيقية ستتناسل لعقود من الزمن من خلال تكوين اسر لاتمتلك مقومات الثقافة والوعي وكاننا نعود الى زمن الجهل والجاهلية كمثيلاتها من الامراض المستعصية والوبائية التي لابمكن علاجها لقلة الادوية وانهيار البنى التحتية للصحة وغياب التطوير والبحوث .
ان تكوين غالبية الاسر في الوقت الحاضر تفتقر الى شروط نجاحها لبناء عائلة يتمتع افرادها بالتعليم الصحيح والثقافة والوعي وذلك لغياب منظومة القيم والاخلاق بسبب الوضع السائد ورداءة كتب المناهج الصحيحة وفقدان المعايير العالمية للتعليم وسوء التدريس كما ان عدم عناية السلطة بالتعليم اثر في البنية التحتية لثقافة الافراد عموما والتعليم خصوصا .
اشعر بالامتعاض للسلوكيات الشاذة للافراد والشخصيات والغالبية من في مؤسسات الدولة حيث يغيب عامل الوعي والتفكير السليم والسلوك المعرفي المرتبط باداء العمل بطريقة صحيحة مدروسة والتعامل بانسانية .
ففي الوقت الذي تفشى فيه الفساد بطريقة تزكم الانوف نتيجة لتقصير القضاء وعدم اتقان لجان النزاهة عملها بدقة واخلاص غابت سلوكيات ايجابية واخلاق انسانية نحسبها ملائكية لعدم التعامل بها فغاب كل مايمت بصلة بثقافتنا ووعينا فكان انجاز المعاملات بالرشاوي وظهرت المشاجرات واستخدمت القوة واسندت النزاعات والاقتصاص الى العشائر بغياب القانون الذي اضعف هيبة الدولة ومنح هؤلاء السلطة دون رقيب وحساب .
كل الذي يحصل مرتبط تحت عنوان الوعي ،الوعي بالقانون وبالاخلاق وبالتعامل والتربية .الوعي مرتبط بقيم الانسان وبعطاءه وقدرته على استيعاب وادراك مايدور حوله من حقائق والوعي في الحصول على المعلومات واكتسابها وتجنيدها للصالح العالم .
الوعي يبدا بقدرة الانسان للحفاظ على نظافة الشارع واحترام القانون والتعامل بانسانية وسلوك الطريق الصحيح لانجاز المشاريع وتخطيط بوعي وصناعة المستقبل لبلد وشعب .
ان تكون واعيا ومدركا ومتفكرا ستكتسب المعرفة في ادارة حياتك وتساهم في بناء بلدك بعيدا عن الخطوط الحمر التي فرضها الجهلة في عصر الانفتاح والتطور .

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد
قصة موهبة من سد الموصل
المظاهرات واستيعاب مطالب الجماهير
الوفاء للشهداء.. الانتماء للوطن
نعم لهيبة الدولة كلا لدولة الاحزاب
#نازل_اخذ_حقي
مصدر امني :تسجيل ٤٠اصابة في ساحة التحرير بينهم عناصر امن
الحرب قادمة
من المسؤول؟
ازالة تجاوزات البصرة بين الرفض والقبول
ميسان :اعتقال متهمين وفق جرائم الارهاب الدكة العشائرية واخرين بتهم جنائية
الزبيدي ينشق عن المجلس الاعلى الاسلامي والعامري يلتزم الصمت
الشيخ الصالح :الحماية تتوفر بحل ينهي الاستبداد لابصفقات الباترويت
القضاء يعالج ظاهرة التحرش ويشدد على تفعيل القوانين الرادعة
محافظ نينوى يوجه بحبس المقاولين المتاخرين في تسليم مشاريعهم
رفع الكتل الكونكريتية من قصر الزهور في بغداد
توزيع كهرباء الجنوب :٤٠ مشروعا انجز في ميسان لتطوير الشبكة الكهربائية خلال الاشهر الماضية
الاعلام الحسيني تاثيراته ونتائجه
اعلان
حقوق الانسان :عدد حالات ومحاولات الانتحار في العراق لغاية ايلول بلغ ٢٧٤ حالة
ألقبض على عصابتين لبيع المخدرات والسرقة في المنصور
الحشد الشعبي يقتحم مركز قضاء الحضر
وفاة العداء الدولي السابق فيصل مكي
شنيشل يراهن على تحقيق اللقب الآسيوي الثالث على التوالي
لازلت سعيدا
ريال مدريد يعيد لجماهيره تكاليف تذاكر مونديال الأندية
قائد في الحشد: تطهير الحويجة بالكامل وإعادة النازحين إليها في اليومين المقبلين
لوحة فنية للمسيح تُباع بـ 450 مليون دولار
منظمة الصحة العالمية ترسل ١٣طن من الادوية المنقذة للحياة الى مستشفى الشرقاط
الأمم المتحدة: 2017 أشد الأعوام حرارة
انخفاض ملوحة مياه شط العرب بعد فتح إيران لنهر الكارون
وزيرالصناعة والمعادن يزور شركة بغداد للمشروبات الغازية ويدعو القطاع الخاص للمبادرة وتفعيل الجهود لانشاء صناعة وطنية تغطي الحاجة المحلية
مشاريع شركة الانترنت بوابة الحياة الالكترونية
ادوية قد تتسبب في مشاكل بالكبد!!؟
الموانئ تسفن زورقاً أهلياً
مقتل مدني بنيران اسحلة كاتمة في جسر ديالى جنوبي بغداد
الحكومة ترجئ تسديد الفوائد المستحقة على قروض الشركات والمقاولين
الفياض يبحث مع مدير الاستخبارات الفرنسي المعلومات الاستخبارية في المعركة ضد داعش
المرور: شبكة الطرق القديمة لا تستوعب عدد المركبات المهول وعلاج الزحامات صعب
حاجة اي حزب سياسي لوسائل الاعلام كبيرة …
حقل البحث
اختر اللغة