رابطة ابطال جرحى الجيش العراقي ينظمون وقفة حداد على ارواح ضحايا حادث العبارة في الموصل صحفيو ميسان ينظمون وقفة حداد على ارواح ضحايا حادث العبارة في الموصل كيكو:منتصف الشهر المقبل سيتم تسليم وحدات سكنية استثمارية لمستفيديها انباري يعثر على كمآ بوزن ٣كيلو غرام انطلاق مسابقة الامام علي ابن ابي طالب (عليه السلام)الالكترونية الدولية الاولى ناجية ايزيدية:هذا الداعشي عذبني وجلدني واطالب بمحاكمته على هامش مؤتمر برشلونة الدولي:وزير الاتصالات يلتقي ممثلة البنك الدولي ويدعو الشركات العالمية الى الاستثمار في العراق بحضور ممثل من الامانة العامة لمجلس الوزراء وزارة الاتصالات تكرم نخبة من مبدعيها الرشيد يصدر تعليماته بشان سلف المتقاعدين في النجف الاشرف هيئة الاستثمار تفتتح مشروعا ترفيهيا استثماريا يحتوي على مساحات خضراء فيها اكثر من ٤ملايين وردة الطائرات الورقية تحلق عاليا في سماء مهرجان طيارتي احلى وزير الاتصالات يستقبل سفير سوريا في العراق ويؤكد على اقامة نقطة ربط مشتركة بين البلدين ضوء على مؤتمر الاعلام وتحديات التنوع الديني المرجع الديني سماحة اية الله العظمى الشيخ بشير النجفي يتقدم مسيرة المعزين في مسيرة العزاء وزير الاتصالات يمنح مخصصات الخطورة المهنية لموظفي مقر الوزارة

“الساحر” و”الثائر” والآخرون.. نجوم عرب رحلوا

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

فقدت الشاشة العربية خلال العام الجاري عددا من النجوم الذين أثروا الساحة الفنية طيلة عدة عقود بأعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية لامست مواضيع متفرقة من الحياة الاجتماعية والسياسية بأساليب جمعت بين مختلف المدارس الحديثة دون التنكر للهوية التراثية المحلية.

 

ومن ألمع من فارقوا الحياة هذه العام الممثل المصري محمود عبد العزيز (70 عاماً) الذي توفي في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بعد أن قدم أكثر من مئة فيلم ومسلسل في السينما والتلفزيون، تنوعت بين الرومانسية والكوميدية والواقعية.

 

ويعد محمود عبد العزيز من أشهر من قدّم أفلام ومسلسلات الجاسوسية في العالم العربي، مثل “رأفت الهجان” و”إعدام ميت”، وأطلق عليه بعض النقاد لقب “ساحر السينما المصرية” نسبة إلى دوره في فيلم بعنوان “الساحر”.

 

ومن الوجوه الفنية المصرية التي رحلت هذا العام المخرج المصري محمد خان (73 عاما) الذي توفي في 26 يوليو/تموز، مخلفا وراءه نحو 24 فيلما روائيا طويلا، جسدت الواقع السياسي والاجتماعي المصري، وكان آخرها “قبل زحمة الصيف”.

 

كما ظهر كممثل في مشاهد قليلة ببعض الأفلام المصرية، مثل “ملك وكتابة” من إخراج كاملة أبو ذكري، و”بيبو وبشير” من إخراج مريم أبو عوف، وحظي خان -المولود لأب باكستاني وأم مصرية- بتكريم الدولة عام 2001 عن فيلم “أيام السادات” الذي أرخ لحياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ولم يحصل على الجنسية المصرية إلا عام 2014.

 

 

الفنان المصري حمدي أحمد شارك في الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية (ناشطون)

 

وفي الأول من أغسطس/آب توفي الممثل المصري حمدي أحمد (82 عاما) بعد عقود طويلة من العمل في المسرح والتلفزيون، حيث شارك في مسرحيات بينها “الأرض” و”الشيخ رجب” و”الشوارع الخلفية” و”قلوب خالية” و”الحصاد”، وشارك في مسلسلات تلفزيونية كثيرة منها “الظاهر بيبرس” و”بعد العاصفة” و”كلام رجالة”.

 

وشارك حمدي أحمد في أعمال سينمائية قليلة، ومن أبرزها دوره في فيلم “القاهرة 30” و”قاهر الظلام”، وإلى جانب نشاطه الفني انخرط في الحياة السياسية، وانتخب عضوا بمجلس الشعب (البرلمان) عام 1979.

 

وقبل ذلك، فقدت الساحة الفنية بمصر في الخامس من يناير/كانون الثاني الممثل المصري ممدوح عبد العليم (59 عاما) بعد عقود من العمل في الحقل التلفزيوني والسينمائي، حيث شارك في عدة مسلسلات تلفزيونية، أبرزها “أخو البنات” و”ليالي الحلمية”، وقدم نحو ثلاثين فيلما، أبرزها “بطل من ورق” و”الحرافيش” و”كتيبة الإعدام” و”رومانتيكا”.

 

ملحم بركات

وفي مجال الغناء، توفي الموسيقار اللبناني ملحم بركات (71 عاما) الذي اشتهر بلقب “الفنان المثير والثائر”، وقدم ألحانا لكبار المغنيين، من بينهم الراحل وديع الصافي وماجدة الرومي ووليد توفيق.

 

اشتهر بركات بحرصه على التراث الغنائي العربي مع إضفاء لمسة تطوير عليه، مما جعل لأغنياته طابعا مميزا يجذب فئات عمرية مختلفة، ووصف العديد من الفنانين اللبنانيين الكبار موهبته بأنها “لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية وذات مواصفات جيدة”.

 

ملحم بركات اشتهر بلقب “الفنان المثير والثائر” (مواقع التواصل)

 

وفي الحقل المسرحي، توفي في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول بالعاصمة الأردنية يوسف العاني (89 عاما)، وهو أحد أبرز فناني المسرح والسينما بالعراق، حيث كان يلقب بـ “فنان الشعب”، وأعد العاني ومثّل العديد من المسرحيات بأسلوب جمع بين الواقعية والسخرية في معالجة هموم ومعاناة الفئات المسحوقة من المجتمع العراقي.

 

وفي 26 أبريل/نيسان توفي المخرج السوري خلدون المالح (78 عاما) وهو من بين المؤسسين الأوائل للتلفزيون السوري عام 1960، ويعد من كبار وأوائل المخرجين التلفزيونيين في سوريا، حيث أخرج عددا من الأعمال التي حفرت في الذاكرة السورية والعربية.

 

وارتبط اسم الراحل منذ البداية بالثنائي الفنيّ السوري نهاد قلعي ودريد لحّام، حيث أخرج لهما “الإجازة السعيدة” (1960) وامتدّ تعاونه معهما نحو ثلاثين عاما، شكلوا خلالها ثلاثيا في مسلسلات “مقالب غوّار” و”ملح وسكّر”، و”صح النوم” بنسختيه التلفزيونية والسينمائية.

 

وفي المغرب، فقدت الساحة الفنية في الخامس من فبراير/شباط المسرحي الطيب الصديقي (79 عاما) بعد حياة فنية مليئة بالإنجازات والإشعاع محليا وعربيا ودوليا، إذ كان الراحل من مؤسسي العمل المسرحي في المغرب، وأحد الوجوه الثقافية البارزة فيه طيلة عدة عقود.

 

وانفتح الصديقي على تجارب مسرحية عربية وعالمية، وترجم أكثر من ثلاثين عملا دراميا، وكتب أكثر من ثلاثين نصا مسرحيا باللغتين العربية والفرنسية، وشارك في أعمال عربية كفيلم “الرسالة” للمخرج مصطفى العقاد، كما كانت له اهتمامات فنية أخرى مثل الفن التشكيلي.

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

مفوضية انتخابات ميسان :تشرع في استقبال الناخبين في تحديث بياناتهم
اعتقال متهمين بينهم بتهمة الارهاب والقتل العمد والسرقات وجرائم اخرى وضبط اسلحة نارية ومواد مخدرة في ميسان
رابطة ابطال جرحى الجيش العراقي ينظمون وقفة حداد على ارواح ضحايا حادث العبارة في الموصل
عشائر نينوى تؤكد تمسكها ببقاء الحشد الشعبي ورفض محاولات اخراجه
صحفيو ميسان ينظمون وقفة حداد على ارواح ضحايا حادث العبارة في الموصل
وضع المحولات الكهربائية باماكن غير مخصصة لها
محافظ نينوى للمرجعية :اذا طلبتم تقديم استقالتي فلن اتردد لحظة
ابطال العراق في دارك ريس يتنافسون في بطولة العراق الثالثة لسباق السيارات في النجف الاشرف
غالي يلتقي عدنان الاسدي لطرح اهم المشاكل والمعوقات التي تواجه الجرحى في محافظة المثنى
الاتصالات تبحث تحسين مستوى خدمات مشروع النفاذ الضوئي في المثنى
وزارة الاتصالات تقيم ورشة عمل عن تقنيات الاتصالات بالتعاون مع شركة ارض الاعمال
انطلاق بطولة اندية العراق للشطرنج
البقرة ميسي واحدة من اغلى خمسة حيوانات في العالم
٨نصائح ذهبية تقيك من الجلطات والسكتات الدماغية
اين موقعنا على الخارطة الفنية والادارية في عالم كرة القدم
جمهورية الفساد
توحيد مناهج وبرامج التدريب في كرة القدم نقلة نوعية وطموحات كبيرة وضرورة ملحة
انطلاق كرنفال الاسبوع الزراعي الحادي على ارض معرض بغداد الدولي باشراف وزير الزراعة
وزير الاتصالات:نسعى توسعة مشروع الهاتف الارضي ليشمل جميع محافظات العراق والاولوية للمناطق المحررة
كيكو:منتصف الشهر المقبل سيتم تسليم وحدات سكنية استثمارية لمستفيديها
كهرباء ميسان تندد بحادثة الاعتداء على منزل أحد موظفيها في علي الغربي إلى اطلاقات نارية بسبب رفع التجاوزات
وزير النقل يوعز بتخفيض تذاكر السفر الداخلية من بغداد والنجف الاشرف الى السليمانية وبالعكس
طلبة اعدادية ينظمون وقفة احتجاجية على نقص الكوادر التدريسية بديالى
إخماد حريق اندلع في كوفي شوب بديالى
غموض حول مصير جاريث بيل مع ريال مدريد
المحكمة ترد طعن محافظ بغداد وتثبت اقالته
قناة أمريكية تكشف عن ثمانية اهداف حددها ترامب لضربها في سوريا
الغارديان: السعودية في فوضى والأمير محمد المخطط لمستنقع حرب اليمن
مرصد: إصابة صحفية بجروح بليغة باعتداء همجي من شرطة السليمانية
تقرير يكشف عدد هجمات “داعش” في عام 2017
استقالة رئيس الوزراء الإيطالي بعد هزيمة ثقيلة في استفتاء لتعديل الدستور
الجابري للمهندس: سنبقى مطالبين بكافة حقوق الحشد الشعبي داخل البرلمان
كوريا الشمالية تؤكد حتمية اندلاع حرب في شبة الجزيرة الكورية
°°أسباب برودة الأطراف وطرق علاجها
الكشف عن عملية تلاعب بعائدية عقار تابع لوزارة المالية
الإعلام الحربي: قتل العشرات من داعش بقصف استهدف أوكار التنظيم بالقائم والبو كمال السورية
تشييع مهيب لشهيد في اعلام الحشد الشعبي وسط بغداد
شرطي يستوقف موكب وزير الداخلية للتفتيش
صحيفة روسية: أميركا تدعم اكراد سوريا سراً لإنشاء دولتهم على حساب تركيا
استقرار سعر صرف الدولار ببورصة الكفاح والاسواق المحلية
حقل البحث
اختر اللغة