الطائرات الورقية تحلق عاليا في سماء مهرجان طيارتي احلى وزير الاتصالات يستقبل سفير سوريا في العراق ويؤكد على اقامة نقطة ربط مشتركة بين البلدين ضوء على مؤتمر الاعلام وتحديات التنوع الديني المرجع الديني سماحة اية الله العظمى الشيخ بشير النجفي يتقدم مسيرة المعزين في مسيرة العزاء وزير الاتصالات يمنح مخصصات الخطورة المهنية لموظفي مقر الوزارة الهوية الشيعية السياسية في العراق ومراحل بلورتها تحت المجهر تهنئة بالوثيقة اصدار قرار باعادة النائب الاول لمحافظة النجف اتحاد الصحفيين العراقيين يهنئ وزير الثقافة والسياحة والاثار بمناسبة تسنمه المنصب وفاة طفلة في بغداد بطلق ناري في ليلة راس السنة شباب العراق يواجهون فتوى تحريم الاحتفال بالميلاد المجيد الجامعة التقنية الجنوبية تقيم مؤتمرها الدولي الرابع لاستدامة بين الواقع والتحديات والافاق المستقبلية الاعلامي مرتضى الزيدي مديرا رسميا لادارة قسم الاعلام للمزارات في محافظة النجف الاشرف مسارات تشارك في الاحتفال بنادية مراد في بغداد وزير الاتصالات يستقبل مجموعة من مقاتلي الحشد الشعبي من منتسبي الوزارة

69 مليار دولار العجز المتوقع في ميزانية السعودية 2016

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

بلغ متوسط توقعات شركات أبحاث وبنوك سعودية وإقليمية، للعجز الجاري في ميزانية المملكة خلال العام الجاري، قرابة 69 مليار دولار أمريكي، بإجمالي إيرادات تبلغ نحو137 مليار دولار، ونفقات تثل لحوالي 205 مليار.

 

وتعلن السعودية خلال وقت لاحق من الشهر المقبل عن أبرز أرقام ميزانية العام الجاري، وموازنة العام المقبل 2017، وإجمالي العجز المتوقع فيها، والإيرادات والنفقات التي قدرتها الدولة.

 

وحسب مسح “لمؤسسات متخصصة”، فالعجز المتوقع من شركات الأبحاث أقل مما قدرته الحكومة السعودية بنسبة 21% (18 مليار دولار)؛ وكان تم تقدير العجز عند 87 مليار دولار من جانب الحكومة.

 

كانت المملكة توقعت إجمالي إيرادات موازنة العام الجاري عند 137 مليار دولار، مقابل نفقات تبلغ 224 مليار دولار، وعجز بـ 87 مليار دولار.

 

بينما الإيرادات المتوقعة من شركات الأبحاث تعادل ما تم تقديره من الحكومة السعودية عند 137 مليار دولار، فيما جاءت توقعات شركات الأبحاث للمصروفات أقل بـ 19 مليار دولار، إلى 205 مليار.

 

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن من تراجع حاد في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

 

وتوقعات الميزانية السعودية، تعود لـ4 جهات، منها شركتي أبحاث واستشارات مالية وإدارة اصول هما (جدوى للاستثمار)، و (الاستثمار كابيتال)، إضافة للبنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك السعودية من حيث الأصول والمملوك بنسبة 65% من الحكومة، إضافة إلى بنك الاستثمار الإقليمي (شركة هيرميس).

 

 

قالت شركة جدوى للاستثمار في تقرير صادر الثلاثاء 22 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، إنه نتيجة لخفض الإنفاق الجاري والإنفاق الرأسمالي على حد سواء، فإن إجمالي الإنفاق الحكومي الفعلي عام 2016 يقدر بنحو 850 مليار ريال (227 مليار دولار)، بزيادة طفيفه عن المبلغ المقدر في الميزانية وهو 840 مليار ريال (224 مليار دولار).

 

وتوقعت “جدوى” تسجيل الميزانية السعودية عجزا بـ 265 مليار ريال (71 مليار دولار).

 

وفيما يخص العام 2017، توقعت أن يتباطأ إجمالي الإنفاق الحكومي بصورة أكبر، إلى 815 مليار ريال (217 مليار دولار).

 

وذكرت أنه نتيجة للمزيد من الخفض المتدرج في الإنفاق الرأسمالي وظهور التأثير الكامل لخفض البدلات وتجميد العلاوات، والمساعي الجادة لترشيد الانفاق، فهذا سيؤدي في النهاية إلى خفض عجز الموازنة إلى 151 مليار ريال (40 مليار دولار) في عام 2017.

 

 

 

قال رئيس الأبحاث في شركة الاستثمار كابيتال مازن السديري، إنهم يتوقعون عجزاً في ميزانية السعودية بنحو 190 مليار ريال (51 مليار دولار)، بناء على توقعاتهم بمصروفات تبلغ 525 مليار ريال (140 مليار دولار)، مقابل إيرادات بـ335 مليار ريال (89 مليار دولار) خلال 2016.

 

وأضاف، إنهم بنوا توقعاتهم على أساس سعر نفط 50 دولاراً للبرميل خلال عام 2016.

 

وتوقع أن تكون نفقات 2016 أقل من عام 2015 الذى شهد راتب شهرين لموظفي الدولة وارتفاع كبير في الإنفاق العسكري.

 

وكانت ميزانية السعودية لعام 2015، قد سجلت إيرادات بقيمة 608 مليار ريال (162 مليار دولار)، مقابل نفقات بـ975 مليار ريال (260 مليار دولار)، بعجز قيمته 367 مليار ريال (97.9 مليار دولار).

 

 

وتوقع البنك الأهلي التجاري، تسجيل ميزانية السعودية عجزاً قيمته 79 مليار دولار، نتيجة إيرادات بـ159 مليار دولار، مقابل نفقات بـ238 مليار دولار.

 

وأشار البنك في أحدث تقاريره عن الاقتصاد السعودي، أن سعر 69.2 دولار لبرميل النفط يمثل نقطة التعادل للسعودية مما يعني عدم وجود عجز أو فائض، وذلك انخفاضاً من 79.2 دولار في العام 2015.

 

 

من جهتها توقعت شركة هيرميس، تسجيل ميزانية السعودية عجزاً قيمته 74 مليار دولار، نتيجة إيرادات بـ143 مليار دولار، مقابل نفقات بـ217 مليار دولار، بحسب بيانات حصلت عليها “الأناضول” من الشركة.

 

 

وقدر فهد بن جمعة، الخبير النفطي السعودي ونائب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى، صادرات السعودية النفطية خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري بـ2.36 مليار برميل قيمتها 360 مليار ريال (96 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 22% عن نفس الفترة المماثله من العام الماضي.

 

وقدر،  الاستهلاك المحلي بنحو 816 مليون برميل، أو ما نسبته 34% من إجمالي الإنتاج خلال عشرة شهور من 2016.

 

وبلغ متوسط الانتاج اليومي للسعودية العام الماضي 10.2 مليون برميل، فيما صادراتها نحو 7.2 مليون برميل يوميا والباقي يستهلك محليا.

 

 

وتوقع بن جمعة أن تتجه سوق النفط نحو التوازن ولكن ببطء، “فما زال السوق يعاني من ارتفاع فائض المعروض وتباطؤ نمو الطلب الذي لن يتجاوز 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام والعام القادم”، حسب وكالة الطاقة الدولية.

 

 

وضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تراجع أسعار النفط والعجز المتوقع في ميزانيتها، رفعت أسعار (بنزين 95) بنسبة 50%، و(بنزين 91) بنسبة 67%، وأسعار الديزل 74%، نهاية العام الماضي. كما رفعت أسعار الكهرباء والمياه بنسب متفاوتة حسب الشرائح.

 

فيما خفضت الحكومة السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي، من مزايا موظفي الدولة عبر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء بنسبة 20%، إضافة لخفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%.

 

 

وأعلنت السعودية في 25 إبريل/نيسان الماضي عن رؤية اقتصادية لعام 2030، تهدف إلى خفض اعتمادها على النفط الذي يشكل المصدر الرئيس للدخل، وزيادة زيادة الإيرادات غير النفطية من 163 مليار ريال (43.5 مليار دولار) إلى نحو تريليون ريال سنوياً (267 مليار دولار).

 

 

ولزيادة الإيرادات غير النفطية، طبقت السعودية رسوما على الأراضي البيضاء (الفضاء غير المطورة) بنسبة 2.5% سنوياً، وبدأ تطبيق اللائحة اعتباراً من منتصف يونيو الماضي.

 

 

وتقترب دول الخليج وبينها السعودية، من إقرار ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على سلع إستهلاكية وخدمات إعتبارا من 2018.

 

 

وستكون تلك الضريبة هي الأولى من نوعها في الدول الخليجية الست المنتجة للنفط، والتي تتمتع عادة بإعفاءات ضريبية اجتذبت عمالة أجنبية كبيرة.

 

 

واتفقت دول الخليج في نوفمبر/ تشرين ثاني 2015، على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

 

 

وفرضت السعودية رسوماً قيمتها 533 دولار أمريكي، على تأشيرة الحج والعمرة بعد المرة الأولى، ونفس القيمة على تأشيرة الدخول للبلاد.

 

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

شركة نفط ميسان :قرب انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر ميسان للطاقة والاستثمار بدورته السادسة
المدير العام لدائرة الفنون التشكيلية يباشر مهام عمله مديرا لمديرية التراث ومعهد الحرف من موقع ادنى
الطائرات الورقية تحلق عاليا في سماء مهرجان طيارتي احلى
كاد المعلم ان يكون..
نقابة معلمي ميسان:تؤكد بان الهيئات التعليمية والتدريسية ستلبي قرار المجلس المركزي لنقابة المعلمين للاضراب غدا الاحد
لاول مرة ومنذ عام ١٩٩٠الناقل الوطني الهندي يعاود رحلاته الجوية للمطارات العراقية
بنجاح اعلامي وتنظيم باهر نقابة الأكاديميين العراقيين تنجح بعقد مؤتمرها الاول
برلمان قلق وحكومة صامتة
على من يقع المحاسبة؟
ثورات تبتلع رجالها
علماء الدين من مختلف الطوائف يؤكدون من النجف الاشرف على نبذ الفرقة وتوحيد الخطاب الوطني
فؤاد سالم قنديل اخضر اضاء حياتنا بالحب
وزير الاتصالات يستقبل سفير سوريا في العراق ويؤكد على اقامة نقطة ربط مشتركة بين البلدين
حكم الردة في الاسلام وظواهر التطرف والتكفير التي تجتاحنا
بالعقل نحيا وبالمعرفة نتطور
ضوء على مجلس مكافحة الفساد
مشوار منتخب قطر حتى التتويج بلقب كاس اسيا
شرطة ذي قار تتوصل لمرتكب جريمة قتل رجل بمدينة الناصرية وتكشف ان القاتل ولده الحدث
الكمارك :اعادة ثلاث ارساليات مواد انشائية مخالفة في المنذرية
الكمارك :اعادة اصدار ارساليتي ادوية بشرية مخالفة في كمرك بوابة البصرة
ترامب يحذر دمشق: قواتنا بكامل عدتها وعتادها للضرب مرة أخرى
وزير الاتصالات يستقبل مجموعة من مقاتلي الحشد الشعبي من منتسبي الوزارة
الزواج السياسي العراقي
العامري والسفير الفرنسي يبحثان إدارة الموصل والمتنازع عليها
اطلاق خدمة الحوالات البريدية والمباشرة فيها
شرطة ديالى تحرر مختطفا وتعتقل 11 مطلوبا بقضايا جنائية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقرر سنة 2016/2015 سنة عدم رسوب …لتفاصيل اكثر على الرابط ادناه
فرار جماعي وانهيار قيادات داعش في مدينة الموصل
مقتل مقرب من “البغدادي” واستهداف اجتماعا لقيادات داعشية خططت لاستهداف بغداد والنجف
مدير منفذ الشيب الحدودي : إيراداتنا لهذا العام ثلاثة أضعاف مقارنة بالأعوام السابقة
قناصة الاتحادية يعتلون البنايات جنوبي الموصل
تركيا: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل حماقة وجنون
استشهاد وإصابة أربعة جنود بانفجار عبوة ناسفة على الجيش في الطوز
ريال مدريد يفرض نفسه على تشكيلة 2017
التربية تنفي إعادة الدوام يوم السبت
واشنطن تسجن ابن نائب روسي 27 عاما بتهمة القرصنة الإلكترونية
الرافدين يوافق على منح المواطنين قرضا للبناء
شرطة ميسان تلقي القبض على متهمين مطلوبين للقضاء وتحيلهم إلى المحاكم المختصة لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم
عقيلة معصوم تفتتح مؤتمر منظمة المرأة العربية الاثنين المقبل بالقاهرة
أوبك تبحث اليوم تمديد خفض انتاج النفط
حقل البحث
اختر اللغة