بيان اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق ساحة التحرير تصدح بحناجر الابطال من جرحى وزارة الدفاع والساعدي يعلن عن استجابة سريعة مناشدة من مرضى السرطان لكل العراقيين الشرفاء راصد جوي :انكسار موجة الحر غدا الجمعة ودرجات الحرارة تدخل الثلاثينات نقابة الاطباء في ميسان تجدد مطالبتها بتوفير حماية الاطباء وتحذر من عدم ردع المعتدي بحادثة اليوم العمل تطلق عيدية عيد الاضحى المبارك وزارة التعليم تحدد١٩اب موعدا لاجراء الاختبار الخاص بالطلبة المتقدمين على قناة القبول المباشر ولمدة شهر نائب سابق يطالب بغلق الوقفين السني والشيعي وتحويل اموالهما لهذه المؤسسات حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ليوم الجمعة المحكمة الاتحادية تصدر حكما بخصوص مقاعد الايزيديين في انتخابات قادمة٠ محافظ بغداد يوجه بالبدء بعملية الفرز الالكتروني لاسماء المتقدمين لتعيينات التربية اعتبارا من الخميس المقبل اخبار الطقس وثائق:ايقاف المستحقات المالية ل ٥٢٠رفحاويا لهذه الاسباب

فيصل الياسري .. ومحاضرة بعنوان الإعلام في عصر التقنيات الالكترونية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

خاص /عباس سليم الخفاجي

تصوير يونس عباس سليم
نظم أمير ديوان إمارة قبائل زبيد الشيخ فيصل العبدالله جلستهُ الثقافية الثالثة والعشرون وحملت عنوان ” الإعلام في عصر التقنيات الالكترونية أكثر من سلطة رابعة ” استضاف بها المخرج السينمائي والمنتج والمعد والمترجم فيصل الياسري ، وذلك في مساء يوم الخميس 23 آذار 2017 .
وتضمنت الجلسة التي أدارها الأستاذ عبد العليم البناء ،وحضرها نخبة من المثقفين والشخصيات الصحفية والإعلامية ،مواضيع عدة منها الإعلام في عصرنا الحديث ،وجانب من وثائق وكيليكس ،وقناة الديار ماضياً وحاضراً ،والصحافة والورقية بين الأمس واليوم، إضافة إلى أخلاقيات الصحفي في عصر الانفلات الإعلامي ،والفيسبوك سلبياته وايجابياته ،ومواضيع أخرى.
وفي لقاء مع الياسري وجوابه لسؤالنا عن رؤيته لهذه المجالس الثقافية قال ..” لي ذكريات مع مجالس الستينات حيث كان لوالدي مجلس كل يوم أثنين ويلتقي فيه عدد محدود من المواطنين ومن لهم اهتمامات في الأدب والشعر ويتكلمون عن التاريخ ويختارون شخصا معينا ليتحدث لهم عن موضوع معين ،وتبدأ مناقشتهم لذلك الموضوع ، حيث كانت تلك المجالس غنية ومفعمة بالفكر ،وتعلمت منها الكثير من خلال جلوسي وسمعي وأرشفتي لهم . ومجالسنا اليوم شبيهة إلى حد كبير بمجالسنا السابقة ،إلا أنها تمتاز بكثرة المثقفين واختلاف أطيافهم المذهبية والسياسية والعرقية ،وقد شبهتهم بالورود كل يحمل صفة الورد إلا انه يختلف باللون والعطر”.
وتخللت الجلسة إلقاء قصائد شعرية لكل من الشاعر شاكر وادي الشرقاوي والشاعر التركماني فوزي أكرم ترزي ومداخلات مهمة تحدثت عن الإعلام الشفاف النزيه لكل من الدكتور صالح المياح رئيس الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني، ومدير مكتب بغداد لشبكة الإعلام في الدانمارك الصحفي والإعلامي عباس سليم الخفاجي .
ومن ابرز ما صرح به المخرج السينمائي فيصل الياسري ..”أنا من أسست قناة الديار الفضائية وهي قناة مستقلة وعجزت عن الاستمرار بتمويلها ولم أجد من يساعدني ،وقد كلفتني مليونيين ونصف مليون دولار منذ افتتاحها في الشهر الثالث لعام 2004 ، وقد تركتها ولم تربطني ألان أي علاقة فيها وأسعى لإطلاق قناة جديدة تختلف جذريا عنها”.
وقال ..”أبو علي الشيباني دجال مشعوذ كذاب وكل الألقاب الهجينة تليق به ، إلا بما يتعلق بعلاج الأعشاب وقد كان يمول قناة الديار بــ 25 ألف دولار شهريا لغرض إنفاقها على الأقمار الفضائية “.
ومن تصريحاته المهمة أيضا .. “خاطبني وابلغني الأمريكان بعدم دعمهم وتمويلهم لقناة الديار الفضائية لكونها غير طائفية !! راجيا الانتباه على كلمة غير طائفية “.
وصرح أيضا وبابتسامة عريضة “أنا متزوج لثلاث مرات ومن جنسيات مختلفة وقد عاشرت النساء لمدة خمسون عاماً إلا إنني لم افهم شي منهم ،على الرغم من تأليفي لكتاب (كيف نفهم المرأة في 60 دقيقة )”.
وقال .. “من خلال تجربتي في الصحافة والإعلام وجدت إن السلطة الرابعة لا يمكن ممارسة عملها إذا كانت تخالف منهاج الحكومة لذلك كل وسائل إعلام الدولة لا تعتبر سلطة رابعة وحالها حال إعلام رجال الدين والسياسيين وغيرهم “.
ختمت الجلسة التي بدأت فقراتها في الساعة الخامسة والنصف عصراً ولغاية التاسعة والنصف مساءً بتكريم الأستاذ فيصل الياسري بدرع ذهبي من إمارة زبيد ،وتكريم عدد من المتميزين ومن لهم باعٌ في إرساء الثقافة والإعلام العراقي ومنهم الشخصية الثقافية فوزي أكرم ترزي ، والدكتور صالح المياح ،وفريق يرموكي التطوعي وهم مجموعة متميزة من الشباب العراقيين الذين لهم بصمة كبيرة في التواصل ومساعدة عوائل الشهداء والمهجرين والمحتاجين .
وكُرِم أيضا في هذه الجلسة كل من السيد فارس الكعبي والتدريسية الفاضلة أمل سليم والفنان التشكيلي فارس النحات والإعلامي احمد الحطاب وسفير السلام عماد الصفار والأستاذ علاء الجلبي ومطرب المقام يوسف الربيعي وعبد الهادي العبيدي والمصورة الصحفية غفران الحسيني والُمعد والمنتج والمخرج رعد القصاب والإعلامي السيد هاشم الياسري والعازف والفنان رائد العباسي إضافة إلى الزميل الصحفي والإعلامي قصي الحطاب .
يذكر أن فيصل الياسري من مواليد المشخاب وقارب عمره 84 عام وهو قامة عراقية تركت بصمتها ليس في العراق وحدهُ بل في الوطن العربي وخارجه وبدأت موهبته في مجال الصحافة والإعلام ،في الخامسة عشر من عمره ، وعمل مخرجاً في تلفزيون العراق ،ومن أهم أعماله برنامج الملف ودنانير من ذهب واخرج ما يقارب عشر أفلام سينمائية ومنها الرأس وفلم النهر وفلم القناص وفلم بابل حبيبتي مع كبار ممثلي السينما المصرية ، وختمها بفلم “بغداد قلم وردي” .
وقد مارس الترجمة من الألمانية الى العربية وصدر له عدة كتب منها “كيف نفهم النساء خلال 60 دقيقة ” ومجموعات قصصية ورواية بعنوان “عذراء”، وتخرج على يديه الكثير من الصحفيين والإعلاميين من داخل العراق وخارجه .
وحافظ الياسري على مساره الإعلامي ومن أهم أعماله لمؤسسة الإنتاج والبرامج المشترك الخليجي هو برنامج الأطفال “افتح يا سمسم”. وآخر إصداراته في بيروت هو كتاب “احذر نحن نراك”ويتناول فيه عصر التقنيات الالكترونية ويحتوي على 60موضوع ويتألف من 215 صفحة واهم مواضيعهُ هو الكمبيوتر والمبايل جاسوس في بيتك !!.

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

تمكين المراة في وزارة الكهرباء يقيم ندوة موسعة بحضور الوزير حول اهمية نبذ العنف ضد المراة
الشرف نبات طبيعي لاينبت في مشاتل العملاء
المدرسة الاحسائية في النجف تعلق الدراسة وتتبرع بالدم وتقيم مجلس عزاء تضامنا مع الشعب العراقي
ثورة تشرين امتداد لثورة العشرين
تشكيلة المنتخب العراقي في مواجهة المنتخب الاماراتي اليوم
انتفاضة ٢٥اكتوبر المسار الاخير في نعش الحكومة
بيان
اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد
قصة موهبة من سد الموصل
المظاهرات واستيعاب مطالب الجماهير
الوفاء للشهداء.. الانتماء للوطن
نعم لهيبة الدولة كلا لدولة الاحزاب
#نازل_اخذ_حقي
مصدر امني :تسجيل ٤٠اصابة في ساحة التحرير بينهم عناصر امن
الحرب قادمة
من المسؤول؟
ازالة تجاوزات البصرة بين الرفض والقبول
ميسان :اعتقال متهمين وفق جرائم الارهاب الدكة العشائرية واخرين بتهم جنائية
الزبيدي ينشق عن المجلس الاعلى الاسلامي والعامري يلتزم الصمت
الشيخ الصالح :الحماية تتوفر بحل ينهي الاستبداد لابصفقات الباترويت
إعادة خدمات الإتصالات والأنترنت للمواطنين والمؤسسات الحكومية في نينوى
مصر تعلن موافقة الاتحاد الأوراسي على بدء مفاوضات التجارة الحرة
رونالدو يفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالعالم للمرة الرابعة
وزير النفط يؤكد التزام العراق بقرار خفض الانتاج
الحكيم: المكون الايزيدي اضافة نوعية للمجتمع العراقي ولابد من إنصافه
منظمات المجتمع المدني تقيم ندوة عن حقوق الاقليات في العراق
الصحة: العبادي وافق على تعيين 600 طبيب من تاركي العمل وخريجي الجامعات غير العراقية
عمليات دجلة تعلن انطلاق عملية عسكرية لتعقب “داعش” في حوض الطبج
النقل تقرر انتشال يخت صدام الغارق في شط العرب
القوات الأمنية تقتل خمسة انتحاريين حاولوا التسلل الى سامراء
اسرة مقاول ترتكب جريمة بشعة في الناصرية والسبب!!
اعمال مستمرة لصيانة وتحسين الشبكة الكهربائية بالتاجي
ما هي “الصواريخ الذكية والجديدة” التي هدد بها ترامب سوريا؟
الجبوري يزور أبو غريب
المرجعية العُليا تصدر توصيات لزوار الاربعينية وتحذر من مخططات الارهابيين {موسع}
الاتحاد الإسباني يرفض تأجيل مباراة برشلونة ولاس بالماس
الهجرة النيابية تطالب محافظ كركوك بالتدخل لوقف الإجراءات “التعسفية” تجاه النازحين في تازة
النزاهة: الحبوب المخدرة التي ضبطت بمطار بغداد جاءت على متن طائرة تركية
بين مطرقة التعليم وسندان الدولة الفاشلة
مستشفى ابن الهيثم يستقبل وفد طبي اجنبي لاجراء عمليات جراحية معقدة مجانا
حقل البحث
اختر اللغة