الشجيري ايقونة الانسانية والعطاء في زمن الكورونا ميسان تتخذ اجراءات احترازية جديدة بعد حالة الوفاة لشاب بفيروس كورونا في ناحية السلام خلية الازمة في ميسان “تعطيل الدوام الرسمي في عددمن الدوائر والاخرى ٥٠%” تأبين ذكرى اربعينية عميد السادة الزويني في البصرة كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك رابطة جرحى ابطال الجيش العراقي تلتقي بالسيد الصافي والاخير يثمن بطولاتهم ويحث على توثيق بطولاتهم وفاة عميد السادة الزويني السيد كامل جاسم حميدي في البصرة نقابة المحامين العراقيين توجه طلبا حول تكليف رئيس الوزراء ..وتهدد بالاضراب مدراء فاسدون دفعوا فثبتتهم حكومة عبد المهدي ومدراء نزهاء اكفاء لم يدفعوا فارسلوا الى بيوتهم متظاهر يطالب الاعلام الدولي لمناصرة احرار العراق خيمة احرار العراق تنظم تجمعا في ساحة التحرير والحسني يوجه رسالة الى ثوار تشرين بيان اتحاد الصحفيين العراقيين ينظم وقفة احتجاجية تضامنية وسط العاصمة بغداد التربية تعلن انطلاق الاجتماع الثاني لبرنامج تعزيز فرص التعليم للشباب المتاثرين بالازمات في العراق

فيصل الياسري .. ومحاضرة بعنوان الإعلام في عصر التقنيات الالكترونية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : عدد المشاهدين : » طباعة المقالة :

 

خاص /عباس سليم الخفاجي

تصوير يونس عباس سليم
نظم أمير ديوان إمارة قبائل زبيد الشيخ فيصل العبدالله جلستهُ الثقافية الثالثة والعشرون وحملت عنوان ” الإعلام في عصر التقنيات الالكترونية أكثر من سلطة رابعة ” استضاف بها المخرج السينمائي والمنتج والمعد والمترجم فيصل الياسري ، وذلك في مساء يوم الخميس 23 آذار 2017 .
وتضمنت الجلسة التي أدارها الأستاذ عبد العليم البناء ،وحضرها نخبة من المثقفين والشخصيات الصحفية والإعلامية ،مواضيع عدة منها الإعلام في عصرنا الحديث ،وجانب من وثائق وكيليكس ،وقناة الديار ماضياً وحاضراً ،والصحافة والورقية بين الأمس واليوم، إضافة إلى أخلاقيات الصحفي في عصر الانفلات الإعلامي ،والفيسبوك سلبياته وايجابياته ،ومواضيع أخرى.
وفي لقاء مع الياسري وجوابه لسؤالنا عن رؤيته لهذه المجالس الثقافية قال ..” لي ذكريات مع مجالس الستينات حيث كان لوالدي مجلس كل يوم أثنين ويلتقي فيه عدد محدود من المواطنين ومن لهم اهتمامات في الأدب والشعر ويتكلمون عن التاريخ ويختارون شخصا معينا ليتحدث لهم عن موضوع معين ،وتبدأ مناقشتهم لذلك الموضوع ، حيث كانت تلك المجالس غنية ومفعمة بالفكر ،وتعلمت منها الكثير من خلال جلوسي وسمعي وأرشفتي لهم . ومجالسنا اليوم شبيهة إلى حد كبير بمجالسنا السابقة ،إلا أنها تمتاز بكثرة المثقفين واختلاف أطيافهم المذهبية والسياسية والعرقية ،وقد شبهتهم بالورود كل يحمل صفة الورد إلا انه يختلف باللون والعطر”.
وتخللت الجلسة إلقاء قصائد شعرية لكل من الشاعر شاكر وادي الشرقاوي والشاعر التركماني فوزي أكرم ترزي ومداخلات مهمة تحدثت عن الإعلام الشفاف النزيه لكل من الدكتور صالح المياح رئيس الاتحاد العربي للإعلام الالكتروني، ومدير مكتب بغداد لشبكة الإعلام في الدانمارك الصحفي والإعلامي عباس سليم الخفاجي .
ومن ابرز ما صرح به المخرج السينمائي فيصل الياسري ..”أنا من أسست قناة الديار الفضائية وهي قناة مستقلة وعجزت عن الاستمرار بتمويلها ولم أجد من يساعدني ،وقد كلفتني مليونيين ونصف مليون دولار منذ افتتاحها في الشهر الثالث لعام 2004 ، وقد تركتها ولم تربطني ألان أي علاقة فيها وأسعى لإطلاق قناة جديدة تختلف جذريا عنها”.
وقال ..”أبو علي الشيباني دجال مشعوذ كذاب وكل الألقاب الهجينة تليق به ، إلا بما يتعلق بعلاج الأعشاب وقد كان يمول قناة الديار بــ 25 ألف دولار شهريا لغرض إنفاقها على الأقمار الفضائية “.
ومن تصريحاته المهمة أيضا .. “خاطبني وابلغني الأمريكان بعدم دعمهم وتمويلهم لقناة الديار الفضائية لكونها غير طائفية !! راجيا الانتباه على كلمة غير طائفية “.
وصرح أيضا وبابتسامة عريضة “أنا متزوج لثلاث مرات ومن جنسيات مختلفة وقد عاشرت النساء لمدة خمسون عاماً إلا إنني لم افهم شي منهم ،على الرغم من تأليفي لكتاب (كيف نفهم المرأة في 60 دقيقة )”.
وقال .. “من خلال تجربتي في الصحافة والإعلام وجدت إن السلطة الرابعة لا يمكن ممارسة عملها إذا كانت تخالف منهاج الحكومة لذلك كل وسائل إعلام الدولة لا تعتبر سلطة رابعة وحالها حال إعلام رجال الدين والسياسيين وغيرهم “.
ختمت الجلسة التي بدأت فقراتها في الساعة الخامسة والنصف عصراً ولغاية التاسعة والنصف مساءً بتكريم الأستاذ فيصل الياسري بدرع ذهبي من إمارة زبيد ،وتكريم عدد من المتميزين ومن لهم باعٌ في إرساء الثقافة والإعلام العراقي ومنهم الشخصية الثقافية فوزي أكرم ترزي ، والدكتور صالح المياح ،وفريق يرموكي التطوعي وهم مجموعة متميزة من الشباب العراقيين الذين لهم بصمة كبيرة في التواصل ومساعدة عوائل الشهداء والمهجرين والمحتاجين .
وكُرِم أيضا في هذه الجلسة كل من السيد فارس الكعبي والتدريسية الفاضلة أمل سليم والفنان التشكيلي فارس النحات والإعلامي احمد الحطاب وسفير السلام عماد الصفار والأستاذ علاء الجلبي ومطرب المقام يوسف الربيعي وعبد الهادي العبيدي والمصورة الصحفية غفران الحسيني والُمعد والمنتج والمخرج رعد القصاب والإعلامي السيد هاشم الياسري والعازف والفنان رائد العباسي إضافة إلى الزميل الصحفي والإعلامي قصي الحطاب .
يذكر أن فيصل الياسري من مواليد المشخاب وقارب عمره 84 عام وهو قامة عراقية تركت بصمتها ليس في العراق وحدهُ بل في الوطن العربي وخارجه وبدأت موهبته في مجال الصحافة والإعلام ،في الخامسة عشر من عمره ، وعمل مخرجاً في تلفزيون العراق ،ومن أهم أعماله برنامج الملف ودنانير من ذهب واخرج ما يقارب عشر أفلام سينمائية ومنها الرأس وفلم النهر وفلم القناص وفلم بابل حبيبتي مع كبار ممثلي السينما المصرية ، وختمها بفلم “بغداد قلم وردي” .
وقد مارس الترجمة من الألمانية الى العربية وصدر له عدة كتب منها “كيف نفهم النساء خلال 60 دقيقة ” ومجموعات قصصية ورواية بعنوان “عذراء”، وتخرج على يديه الكثير من الصحفيين والإعلاميين من داخل العراق وخارجه .
وحافظ الياسري على مساره الإعلامي ومن أهم أعماله لمؤسسة الإنتاج والبرامج المشترك الخليجي هو برنامج الأطفال “افتح يا سمسم”. وآخر إصداراته في بيروت هو كتاب “احذر نحن نراك”ويتناول فيه عصر التقنيات الالكترونية ويحتوي على 60موضوع ويتألف من 215 صفحة واهم مواضيعهُ هو الكمبيوتر والمبايل جاسوس في بيتك !!.

1

التعليقات :

التعليقات مغلقة على هذه التدوينة.

حماس ميسي يقود برشلونة قبل انطلاقة الدوري
عودة الدوري الايطالي بات قريبا
مورينو وموقفه الحاسم من ضم كوتينيو
الشجيري ايقونة الانسانية والعطاء في زمن الكورونا
نجدة بغداد تلبي استغاثة العوائل المحتاجة في منطقة الزعفرانية
منتسبو نجدة بغداد يستجيبون لنداء العوائل المحتاجة على الفور بعد اعلان منع التجوال
شرطة ميسان “قرار ايقاف النقل بين المحافظات احترازيا المركزي سيدخل حيز التنفيذ فجر الاحد
ميسان تتخذ اجراءات احترازية جديدة بعد حالة الوفاة لشاب بفيروس كورونا في ناحية السلام
خلية الازمة في ميسان “تعطيل الدوام الرسمي في عددمن الدوائر والاخرى ٥٠%”
تأبين ذكرى اربعينية عميد السادة الزويني في البصرة
رئيس وزراء بامل جديد
اعلان
الجبوري يطالب باغلاق الحدود مع ايران واتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع وصول فيروس كورونا الى العراق
القبض على عصابة تمارس اعمال اجرامية مختلفة في ميسان
كهرباء ميسان “انجاز تاهيل انارة شارعي المصلحة والمرور التجاري في العمارة”
كلية الطب جامعة النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا
مستشار الرئيس
نقل الطاقة في الجنوب تدشن منظومة الطاقة الشمسية في مشروع هو الاول من نوعه في محافظة البصرة
الفريق الركن محمد حميد البياتي يعلن عن اعادة فتح جسر السنك
ميسان”اعتقال متهمين بجرائم الارهاب والقتل العمد وضبط اسلحة ومواد مخدرة
مقتل 224 شخصاً في زلزال عنيف وسط المكسيك
الجيش السوري: مقتل 6 عسكريين بالعدوان الأمريكي الشريك للأرهاب
جهاز المخابرات الوطني العراقي ٤ نيسان ٢٠١٧
وزارة الصحة تفتح باب التقديم على الدراسات العليا لدبلوم طب الأسرة
الانواء الجوية تتوقع امطاراً رعدية تستمر حتى الاحد المقبل
عمار الحكيم: التسوية خيار لابديل عنه ونرفض أي وصاية دولية
حمودي: رحيل العجمان خسارة لصف الإعتدال والحكمة
وزارة الكهرباء :تجاوز انتاج منظومة الكهرباء ١٦الف ميكاواط من محطات الوزارة حصرا
البيشمركة: سنلقن الاخرون درسا لن ينسوه ولن نتراجع مترا واحدا
رئيس كتلة الفضيلة عمار طعمه : تكريم المواقف البطولية للقادة والضباط والمنتسبين يشعر القوات بأبوية ورعاية القيادة العامة
الحشد الشعبي يباشر بالتقدم لقرى جنوب غرب تلعفر وتفجير سيارات مفخخة
الكشف عن حقيقة طلب ريال مدريد التعاقد مع إيكاردي
الكهرباء يمطر شباك الطلبة برباعية ويرتقي للمركز السادس
الفيصلي يستنجد ب4 مدربين من أجل اللقب الغائب
المهندس لنواب نينوى: الحشد الشعبي ضمانة لوحدة المحافظة
احتفالية الوقف السني بمناسبة العام الهجري الجديد
همام حمودي يحذر من إدخال التمور للعراق بصفة هدايا واستيراد ويدعو للتقيد بقانون الحجر الزراعي
ارتفاع احتياطات نفط العراق 10 مليارات برميل ليكون 153 ملياراً
تبرئة براد بيت من تهم أنجلينا جولي على متن طائرة
الربيعي :استعداداتنا مهيئة وجيدة لموسم الامطار وتوجد خطة طوارئ في حال وجود عقبات من اجل تذليلها
حقل البحث
اختر اللغة